المستشار محمد رفعت جبر رئيس نادي قضاة مصر: استقلال القضاء مبدأ راسخ لا حياد عنه والنادي سيظل بيتًا جامعًا لكل القضاة
كتب- حسين محمود

بعث المستشار محمد رفعت جبر، رئيس نادي قضاة مصر، أول رسالة داخلية لقضاة مصر له عقب إعلان فوزه برئاسة النادي، أكد فيها أن الثقة التي أولاه إياها أعضاء الجمعية العمومية تمثل تكليفًا ومسؤولية قبل أن تكون تشريفًا، متعهدًا بأن يضع قضايا القضاة ومصالحهم في مقدمة أولويات المرحلة المقبلة، مع التشديد على أن استقلال القضاء سيظل مبدأً ثابتًا لا يمكن المساس به.
المستشار محمد رفعت جبر: استقلال القضاء مبدأ راسخ لا حياد عنه
واستهل المستشار محمد رفعت جبر رسالته بقوله: “بسم الله الرحمن الرحيم.. قضاة مصر الأجلاء، أتوجه إليكم اليوم بخالص الشكر وعظيم الامتنان على ما أوليتموني من ثقة غالية بانتخابي رئيسًا لنادي قضاة مصر، وهذه الثقة تمثل بالنسبة إليه مسؤولية كبيرة، وإنني أعتبر هذه الثقة تكليفًا قبل أن تكون تشريفًا، ومسؤولية جسيمة قبل أن تكون منصبًا”.
وأكد رئيس نادي قضاة مصر أنه بات يحمل أمانة جميع القضاة، ويتحدث باسمهم، ويسعى لتحقيق تطلعاتهم، قائلًا: “اليوم أصبحت أحمل على عاتقي أمانتكم جميعًا، وأتحدث بلسانكم، وأسعى لتحقيق تطلعاتكم”.
وتابع متعهدًا أمام أعضاء الجمعية العمومية ببذل أقصى الجهود لخدمة القضاة والدفاع عن حقوقهم: “أعاهد الله تعالى، ثم أعاهدكم، أن تظل قضاياكم وهمومكم ومصالحكم في صدارة أولوياتي، وأن نبذل كل جهد مخلص للدفاع عنها والعمل على تحقيقها خلال المرحلة المقبلة”.
كما وجّه المستشار محمد رفعت جبر الشكر والتقدير إلى جميع القضاة الذين شاركوا في العملية الانتخابية، معقبًا: المشاركة عكست حرص أعضاء الجمعية العمومية على دعم مؤسستهم وترسيخ قيم القضاء المصري، وأتوجه بخالص الشكر والتقدير والعرفان إلى جميع من شاركوا في هذا الاستحقاق، وتكبدوا مشقة الحضور؛ إعلاءً لكلمة القضاء المصري.”
وشدد رئيس النادي على أن نادي قضاة مصر سيظل المظلة الجامعة لجميع القضاة دون تمييز، مؤكدًا أن النادي سيعمل لخدمة الجميع، وأن وحدة الصف ستظل أحد أهم مبادئ المرحلة المقبلة.
وأردف: “أؤكد أن نادي قضاة مصر سيظل دائمًا بيت القضاة جميعًا، ومظنتهم الجامعة، يجمع الصفوف ولا يفرقها، ويوحد الكلمة ولا يشتتها، ويعمل من أجل الجميع دون استثناء أو إقصاء، واضعًا مصلحة الوطن والقضاء فوق كل اعتبار”.
وأكد كذلك أن إدارة النادي ستكون قائمة على المشاركة واحترام جميع الآراء، مشيرًا إلى أن النادي ليس ملكًا لفرد أو تيار، وإنما مؤسسة لكل قضاة مصر.
وأكمل: “لكل عضو الحق في إبداء رأيه، والمشاركة بمشورته، فالنادي ليس ملكًا لأحد بعينه، وإنما هو بيت للجميع، وشراكة في حمل الأمانة وخدمة القضاء والدفاع عن مصالحهم، في إطار من الاحترام المتبادل ووحدة الصف وروح الزمالة”.
ودعا المستشار محمد رفعت جبر جميع القضاة إلى تجاوز الخلافات والعمل بروح الفريق الواحد خلال المرحلة المقبلة، بما يسهم في تطوير الخدمات التي يقدمها النادي وتعزيز دوره في خدمة أعضاء السلطة القضائية، مضيفًا: “المرحلة المقبلة تتطلب منا جميعًا نبذ الخلافات، والتعاون والعمل بروح الفريق الواحد، من أجل الارتقاء بخدمات النادي، وتعزيز دوره في دعم القضاء والدفاع عن حقوقهم، بما يليق بمكانة القضاء المصري العريق”.
وشدد رئيس نادي قضاة مصر على أن استقلال القضاء سيظل في مقدمة الثوابت التي يتمسك بها النادي، مشددًا على أن النادي سيواصل القيام بدوره في دعم رسالة العدالة وصون مكانة القاضي المصري.
وأضاف: “أشدد على أن استقلال القضاء سيظل مبدأً راسخًا وثابتًا لا نحيد عنه، وأن نادي قضاة مصر سيبقى سندًا لكل ما يعزز رسالة العدالة، ويصون كرامة القاضي، ويحفظ هيبة القضاء، ويرسخ سيادة القانون”.
كما أكد أن جميع المطالب التي يتبناها النادي تنطلق من المسؤولية الوطنية، وتهدف إلى دعم الدولة وتعزيز مكانة القضاء المصري وخدمة المواطن، مشيرًا إلى أن مصلحة الوطن ستظل فوق أي اعتبار.
وواصل: “وانطلاقًا من مسؤوليتنا الوطنية، فإنني أؤكد أن مصلحة الوطن تعلو فوق كل اعتبار، وأن جميع المطالب التي نادينا بها لم تكن إلا من أجل الوطن والمواطن، وبما يكفل تعزيز مكانة القضاء المصري ورفعته واستقلاله”.
واختتم المستشار محمد رفعت جبر أول بيان له عقب انتخابه رئيسًا لنادي قضاة مصر، بتجديد العهد أمام أعضاء الجمعية العمومية، مؤكدًا التزامه ببذل كل ما في وسعه لخدمة القضاة والحفاظ على وحدة النادي والدفاع عن استقلال القضاء.
واختتم بيانه: “أجدد العهد أمامكم بأن أبذل كل ما في وسعي لأكون عند حسن ظنكم، وأن يظل نادي قضاة مصر بيتًا جامعًا لكل قاضٍ، ومنبرًا للدفاع عن استقلال القضاء وصون كرامة رجاله”.







